تسجيل الزواج إذا كان الزوجين خارج سوريا

لم يكن من اليسير على السوريين في معظم البلاد حول العالم, أن يتمموا معاملاتهم المتعلقة بالأحوال الشخصية والمدنية دون الرجوع إلى السفارات وبعثات القنصلية السورية .. وذلك يعد صعوبة أمام مئات الآلاف من اللاجئين السوريين المتواجدين في أوروبا وغيرها من البلدان التي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي..

فعادة ما يطلب من السوريين في مثل هذه الحالة السفر إلى بلد مجاور يوجد به سفارة سورية لطلب ما يلزم من أوراق و ثبوتيات, ويتحمل عندها صاحب العلاقة الرسوم و تكاليف السفر.

امتدت آثار هذه المشكلة لتشمل العديد من القضايا أهمها مسألة تثبيت الزواج للسوريين في الخارج, حيث تكمن الصعوبة في تأمين الأوراق الرسمية من سورية لإتمام إجراءات تسجيل الزواج وبالتالي تأمين اعتراف دولي به والقدرة على تسجيل الولادات فيما بعد.

وبذلك .. إذا كنت سوري الجنسية ومقيم في بلد أجنبي من المسموح السفر إليه, وأردت تسجيل زواجك في سورية يمكنك القيام بذلك إما عن طريق السفارات والبعثات القنصلية السورية في البلاد المسموح السفر إليها, أو عن طريق الوكيل القانوني ( توكيل محامي في سورية).

يوضح لك سيرغو ما يلزم من الإجراءات والوثائق المطلوبة لإتمام المعاملة.

عن طريق الوكيل القانوني :

في حال كان الزوجين خارج سوريا، يجب على الزوج والزوجة القيام بعمل ( وكالة خاصة للزواج ) في السفارة السورية أو القنصلية السورية في البلد الذي يقيمون فيه، على أن تكون الوكالة موجّهة لأحد المحامين الموجودين داخل سوريا.
يقوم المحامي داخل سوريا فور تلقّيه الوكالة، بالمضي بإجراءات تثبيت الزواج بشكلٍ طبيعي, ويحصل على بيان زواج ووثيقة رسمية ودعوى إقرار زواج رسمية، علماً أن الوكالات الخاصة بالزواج لم تعد بحاجة إلى موافقة أمنية كما كان الحال سابقًا.

الأوراق المطلوبة لتنظيم الوكالة :

ـ حجز موعد وكالة في القنصلية / السفارة السورية للأحوال المدنية

شرط حضور صاحب العلاقة شخصياً )

ـ صورة هوية الوكيل وعنوانه.

ـ صورة الهوية شخصية للموكل أو صورة جواز سفره.

ـ رسم الوكالة 100 دولار أمريكي.

الأوراق المطلوبة لتسجيل الزواج:

  • صورة عن جواز سفر الزوجين
  • عقد زواج مبرم أصولاً لدى الدوائر المختصة في الدولة المقيم فيها مصدق من خارجية البلد الأجنبي والسفارة السورية
  • صورة عن الهوية الشخصية للزوجين
  • صورة مصدقة عن قيد مدني حديث (لم يمضي عليه أكثر من 3 أشهر) يثبت حالته العائلية
  • بيان غير موظف من السجل العام للموظفين مصدق أصولاً

في حال لم تتمكن من الوصول للسفارة في بلد الإقامة, ولا يمكنك السفر إلى بلد مجاور يمكنك طلب استشارة خاصة من فريق سيرغو ليقدم لك الحلول المناسبة والخدمات الأفضل.

هل لديك أي أسئلة؟

تسجيل الزواج إذا كان الزوجين خارج سوريا

Request Service Form AR
يرجى إرفاق الأوراق المطلوبة المذكورة سابقاً

هل لديك أسئلة؟ محامونا هُنا لدعمك!

هل لديك أسئلة؟
محامونا هُنا لدعمك!

Get an offer