عودة إلى المقالات

تنظيم الوكالات في ألمانيا

Published On: أكتوبر 26, 2021

يحق لأي مواطن سوري مقيم في ألمانيا تنظيم وكالة لأحد الأشخاص الموجودين داخل القطر, يمنحه بموجبها الصلاحية لتسيير شؤونه القانونية في سورية نيابة عنه, سواء أكانت الوكالة عامة أو خاصة.

وتكون الوكالة خاصة عندما تقتصر على إنجاز إجراء معين يتم تحديده في نص الوكالة مثل الوكالات الخاصة بالزواج أو الطلاق أو الوكالات الخاصة بالبيوع العقارية وغير ذلك..

أما الوكالة العامة فإنها تعطي الوكيل صلاحية لتسيير معظم الشؤون القانونية والإدارية للموكل باستثناء بعض الإجراءات التي لا تتم إلا بتوكيل خاص مثل إبرام عقد الزواج.

يوجد طريقتين لتنظيم الوكالات:

إما تنظيم الوكالة عن طريق السفارة السورية في برلين وهنا لابد من حضور الموكل شخصياً وإبراز بطاقته الشخصية السورية أو جواز سفره, بالإضافة إلى لزوم دفع رسوم الوكالة والبالغة 90 يورو.

أما الطريقة الثانية هي تنظيم الوكالة أمام كاتب العدل في ألمانيا Notar ويتم ذلك من خلال:

أولاً: يجب كتابة صيغة الوكالة باللغة الألمانية, وعلى الموكل الذهاب شخصياً فيما بعد إلى كاتب العدل ليوقع على التوكيل, ثم تقوم المحكمة بالتصديق على توقيع كاتب العدل.

ثانياً: يجب ترجمة الوكالة إلى اللغة العربية لدى ترجمان محلف موجود في ألمانيا مع وجوب التصديق على ختم الترجمان لدى الجهة المختصة, ويتم التصديق على تلك الوكالة من مكتب التصديقات الخارجية في كولِن والسفارة السورية في برلين.

* في حال وجود أي مشاكل أو تحديات بتجهيز الأوراق، أو صعوبة بتنظيم وكالة، يمكنك دائماً طلب استشارة مجانية عبر الواتس أب الخاص بنا على الرقم 00962776465197 أو عبر صفحة الفيس بوك أو عبر الموقع الخاص بنا Syrgo.com ‏‎

هل لديك أي أسئلة؟