تسجيل الولادات السوريين

يواجه عدد كبير جداً من الأطفال السوريين في الخارج خطر انعدام الجنسية, وما يترتب عليه من حرمان الطفل لحقوقه في التعليم والطبابة وغيرها, ويعود ذلك لعدة أسباب منها عدم تثبيت زواج الأبوين أو عدم امتلاكهم للهويات القانونية, حيث يولد الطفل دون شهادة ميلاد ويكبر دون أي وثائق مدنية تثبت هويته.

والجدير بالذكر أنه يمكن للمتزوجين السوريين خارج سوريا، والموجودين في بلاد من المسموح السفر إليها, تسجيل مواليدهم من أجل منحهم الجنسية السورية والوثائق السورية عن طريق إحدى السفارات والقنصليات السورية.

وتكون الأوراق المطلوبة في هذه الحالة:

ـ تقرير ولادة من المستشفى الذي ولد به الطفل.

ـ وثيقة تثبت ولادة الطفل من دائرة النفوس في الدولة التي يقيم بها الزوجان، ويتم منحها على أساس تقرير الولادة.

ـ يتم تصديق هذه الوثائق من قبل ذوي الشخص في الدوائر المتخصصة والتي تختلف من دولة إلى أخرى، ثم إرسالها إلى أحد أقرباء الزوجين في سورية، أو إلى الوكيل القانوني ليتم تسجيله في النفوس أصولاً.

وفي هذا السياق يُنصح بتسجيل الطفل بعد الولادة مباشرةً، لأن دوائر النفوس السورية أو في دول الجوار تضع غرامة على التأخّر في تسجيل الطفل.

كما يمكن تسجيل الأطفال في السفارات أو القنصليات السورية في البلد الذي يقيم فيه الزوجان وذلك بعد تثبيت زواجهما بشكل رسمي, ويحتاج ذلك إلى :

ـ شهادة الولادة المحلية الرسمية الصادرة عن سلطات البلد التي حصلت فيها الولادة.

ـ استمارة شهادة الولادة ويقوم مقدم الاستمارة بملء بيان الولادة وتوقيعه بالإضافة إلى توقيع الشاهدين والقنصل.

ـ عقد زواج أو دفتر عائلة أو ما يثبت أن الزواج قد تم تسجيله في السجلات المدنية السورية ولا يتم تسجيل المولود إذا لم يتم تسجيل الزواج رسمياً.

في حال تأخر الزوج عن تسجيل المولود لأكثر من شهرين حتى السنة يتم دفع غرامة تأخير50 دولار أمريكي وتصبح الغرامة 100 دولار إذا تجاوز التأخير سنة ميلادية.

سؤال : هل يمكنني تسجيل طفل تجاوز ال14 عام؟

– لا تسجل واقعات الولادة لمن تجاوزت أعمارهم 14 سنة ميلادية كاملة إلا لدى لجنة قيد المكتومين في المحافظة التي يتبع لها محل قيدهم المدني وفقاً لإجراءات قانونية محددة في قانون الأحوال المدنية.

في حال لم تتمكن من الوصول للسفارة في بلد الإقامة, ولا يمكنك السفر إلى بلد مجاور يمكنك طلب استشارة خاصة من فريق سيرغو ليقدم لك الحلول المناسبة والخدمات الأفضل.‏‎

هل لديك أي أسئلة؟

تسجيل الولادات السوريين

Request Service Form AR
يرجى إرفاق الأوراق المطلوبة المذكورة سابقاً

هل لديك أسئلة؟ محامونا هُنا لدعمك!

هل لديك أسئلة؟
محامونا هُنا لدعمك!

Get an offer